خلل در نماز

نشر پاسخ سؤالات وارده درباره نماز و نيايش

Re: خلل در نماز

پستتوسط مراقبت » شنبه فبريه 20, 2010 4:08 pm

سؤال:
كثير الشك در نماز و يا وضو و غسل به چه كسى گفته مى شود؟ حكم وى چيست؟

جواب:
كثير الشك و لو به حد وسواس نرسد به شك خود اعتنا نكرده، و بنا را بر طرف اصح يا أتم مي گذارد، و اگر در هر سه نماز يكبار اين شك بر او عارض شود مشمول عنوان كثير الشك مي باشد. [شمارة ثبت: (983) منبع:: المسائل الخراسانية]
مراقبت
Site Admin
 
پست ها : 694
تاريخ عضويت: يکشنبه فبريه 07, 2010 12:48 am

Re: خلل در نماز

پستتوسط مراقبت » شنبه فبريه 20, 2010 4:08 pm

سؤال:
إطلعنا أن أحكام الشك في ركعات الصلاة؛ عند جنابكم تختلف مع ما هو عند الناس، فتفضلوا علينا بالإجابة التفصيلية في هذا الباب.

جواب:
من لا يدري كم صلّى و هو في الصلاة ولا يقع وهمه على شيئ؛ بأنّه ليس لشكّه طرف ثابت ولم يتيقن في إتيان صلاته بأقلّ مقدار ولو بقدر ركعة منها فيعيد الصّلاة.
ومن شكّ في عدد ركعات الصلاة مطلقا (الثّنائية أو الثّلاثية أو الرّباعية) بين الواحدة وبقيّة عدد ركعاتها؛ (سواء شكّ بين الواحدة والاثنتان في جميعها، أو بين الواحدة والثّانية والثّالثة، أو بين الواحدة والثّانية والثّالثة والرّابعة)، أو بين الثّانية والثّالثة، أو بين الثّانية والثّالثة والرّابعة، أو بين الثّالثة والرّابعة؛ في الثّلاثيّة والرّباعيّة؛ ولكنّ للمصلّي في جميعها طرف ثابت لشكّه، ويقين بإتيان مقدار ركعة أو أزيد من صلاته، فإن ذهب وهمه إلى الأقلّ فيبني عليه ويأتي ببقيّة صلاته، ويسجد بعد التّسليم سجدتي السّهو، وإن ذهب وهمه إلى الأكثر فيبني عليه، فإن بقي من صلاته شيئ فيتمّها، وإن لم يبق من صلاته شيئ فيسلّم، وبعد التّسليم يتمّ ما ظنّ أنّه قد نقصه [ويسجد بعد التّسليم الأخير سجدتي السّهو]، وأمّا إذا اعتدل الوهم؛ فله أن يبني على الأقلّ ويعمل بمقتضاه، أو يبني على الأكثر فيعمل بحسبه.
وأمّا إن كان أحد طرفي الشّك عدد فوق ركعات صلاته الّتي فيه، كما إذا هو في الرّباعيّة ولم يدر أنّه أربعا صلّى أو خمساً، أم نقص أم زاد، فيتشهّد ويسلّم ويسجد سجدتي السّهو على ما مرّ وصلاته صحيحة،
هذا إذا حال بين صلاته والرّكعات الزّائدة تشهّد أو جلوس بمقدار ذلك، وإلاّ فعليه الإعادة؛ وهو الأفضل الأكيد الّذي لا يترك.
لايخفى أنّه يفضل ويؤكّد؛ الإعادة عند طروء الشّكّ في عدد الرّكعات مطلقا، في الصّلوات الثّنائيّة والثّلاثيّة (من صلاة الفجر والجمعة، والأوليين من الرّباعيّة، والصّلاة الرباعية في السّفر، وصلاة الوتر والمغرب)، وكلّ شكّ كان أحد طرفيه عدد الواحدة أو الاثنان، فإنّ في جميع هذه (وإن كان له أن يعمل على القاعدة السّابقة كما مرّت) ولكن الأفضل الإعادة، وإذا راعى الفضيلة وأعاد الصّلاة في مثل ذلك و حدث له الشّكّ مرّة أخرى (ولو ممّا يفضل الإعادة فيه) فلا يعيد ولا فضل في إعادتها ويعمل على القاعدة السّابقة.
وإذا بنى على الأقلّ عند الشّكّ في الرّكعات وأتمّ الصّلاة، ثمّ تبيّنت بعدها أنّ الواقع منه قبل الشّكّ كان أكثر ممّا بنى عليها (وهو في الحقيقة زاد في ركعات صلاته)، فلا شيئ عليه وصلاته صحيحة، لحيلولة التّشهد فيما بينها وبين الزّائدة.
ولا يخفى أنّ في الشّكّ بين الاثنين وما فوقه، وكذلك الشّكّ بين الثّلاث والأربع؛ يفضل البناء على الأكثر. [شمارة ثبت: (209) منبع: المسائل القمّيّة]
مراقبت
Site Admin
 
پست ها : 694
تاريخ عضويت: يکشنبه فبريه 07, 2010 12:48 am

Re: خلل در نماز

پستتوسط مراقبت » شنبه فبريه 20, 2010 4:09 pm

سؤال:
يقال في موجبات سجود السهو أن ذلك لكل زيادة ونقيصه ، فهل هذا جار في الزيادة والنقيصة في الامور الاستحبابية بمعنى أنه إذا أزاد المصلي جزء مستحبأ أو أنقصه يشمله هذا الحكم أم أن هذا الحكم مختص بالواجبات؟

جواب:
هذا مخصوص بالواجبات والتروك اللازمة. [شمارة ثبت: (357) منبع: المسائل الغروية]
مراقبت
Site Admin
 
پست ها : 694
تاريخ عضويت: يکشنبه فبريه 07, 2010 12:48 am

Re: خلل در نماز

پستتوسط مراقبت » شنبه فبريه 20, 2010 4:11 pm

سؤال: متى تلزم سجدتي السهو و كيف تؤتى؟

جواب: يلزم على المصلّي سجدة السّهو في الموارد الآتية:

1- من تكلم ناسياً او ساهياً أو ظنّ خروج الصلاة فتكلم بكلام الآدمييّن (أي غير القرآن والذكر وما يناجي به الله ورسوله وأوليائه من الأدعية والأذكار ونحوهما) كلاماً تبطل الصلاة في صورة العمد.

2- من انصرف من صلاته بعد اتيان ركعتين من صلاته ولكنه قبل اتمام ركعات صلاته بظنّ التّمام ثم تذكّر بعد الصّلاة ولم يحدث له حدث يوجب نقض الصلاة والوضوء، فيتمها بما نقص ثم عليه سجود السهو.

3- من شك في الزيادة على ركعات صلاته كما إذا كان في الرباعية وشكّ بين الأربع والخمس يبني على عدم الزيادة وعليه سجود السهو.

4- من شك في عدد ركعات صلاته وبنى على الأكثر ثمّ اتمّ صلاته بما ظن نقصانه أو بنى على الأقلّ والمتيقّن؛ فأتى ببقيّة صلاته ثمّ بعد الفراغ من جميع ذلك؛ عليه سجود السهو مطلقا.

5- فوات السجدة والتشهد عن محلّه للنسيان وعدم تداركه حتّى فوات المحلّ.

6- في كل زيادة ونقصان ساهياً من الركعات والواجبات من الركوع والسجود والتشهد.

7- من لم يدر هل زاد في صلاته من جهة الركعات أم نقص.

8-
إذا أراد القعود فقام، أو أراد القيام فقعد، أو أراد القرائة فسبّح، أو أراد التسبيح فقرأ، بمعني إتيان عمل ليس محلّه، أو ترك عمل كان محلّه بغير تدارك حتى فوات المقام، لا من أراد القعود مثلاً فقام ثم ذكر من قبل أن يقدم شيئاً أو يحدث شيئاً وتدارك ما كان عليه، و لا من أراد القراءة فبدأ بالتسبيح؛ ولكن تذكّر وتدارك القراءة قبل فوات محلّها، وهكذا.

9- من لا يدري ركع أم لم يركع فيركع، أو سجد أم لم يسجد فيسجد، فعليه سجود السهو.

وكيفية سجود السهو هي:

أن يأتى به بعد التسليم الموجب للفراغ من الصلاة، سجدتين فوراً؛ يذكر فيهما التسمية والصلاة والسلام على رسول الله وآله المعصومين (عليهم السلام) ثم يسلّم، ولا يجب عليه التشهد؛ الاّ اذا كان ذلك لفوات التشهد؛ فيتداركه بتشهد بعد السجدتين وقبل التسليم، ولا يبعد استحباب التشهد مطلقا،
وعلى هذا فان كان ذلك لسبب فوات التشهد عنه ساهياً فلا يأتي بتشهدين بل بتشهد واحد بعد السجدتين ويسلّم،
وليس لافتتاح السجدتين تكبير، نعم اذا سها الامام في صلاته وأراد الإتيان بسجود السهو؛ فيكبّر اذا سجد ويكبّر إذا رفع راسه، ليعلم من خلفه أنّه قد سها.
وليس في السجدتين تسبيح ولا تكبير،
ومن الأذكار في سجدتي السهو ما روي في الحديث الشريف:
1- بسم الله وبالله اللهم صلّ على محمّد وآل محمّد.
2- بسم الله وبالله صلّى الله على محمّد وآل محمّد.
3- بسم الله وبالله السلام عليك أيها النّبيّ ورحمة الله وبركاته.
ولا يخفى ان الذّكر فيهما ليس شيئاً موقّتاً محدّداً بل صرف التسمية والسلام والصلوات مجزي بأيّ لفظ كان، وإن كان لا تبعد كفاية مطلق السجدة واستحباب التسمية والسلام والصلوات مطلقا.
ومن نسي إتيان سجود السهو بعد صلاته؛ فيسجدهما متى ذكر ولا يضرّ ذلك بصلاته.
وإذا تكرر السبب الواحد أو تعدّد الأسباب الموجبة لسجود السّهو، فالظاهر لزوم تكرّر السّجود على حسب موجبه، ويكفي تسليمة واحدة لما يأتي بهما مكرراً متوالياً في نهاية الجميع، ولا يلزم تكرار التسليم بتعدد الموجب، وإن كان لا تبعد كفاية الإتيان بسجود السهو مرّة مطلقا؛ ولو كانت الاسباب متعدّدة أو متكرّرة.
ويشترط فيه ما يشترط في سجود الصلاة من الشرائط؛ كالطهارة والإستقبال وكيفيتها ووقوعها على الأرض ووضع الجبهة على ما يصح السجود والانتصاب مطمئناً وكذلك ملاحظة الموانع فيها.
ولما ورد في الحديث الشريف: فإنّه ليس على السهو في النافلة شيئ، فلا يعتني بشكّه، ولا يضرّه ما زاد فيه أو نقص منه، سهواً أو نسيانا،ً ولا يلزمه الإعادة أو سجود السهو.
نعم للوتر خصوصيته: فإذا صلّى صلاة الليل وأوتر؛ وذكر أنه نسي ركعتين من صلاته، فيقوم ويصلّي الركعتين اللتين نسيهما مكانه ثمّ يوتر، أو إذا صلّى الركعتين من الوتر، ثم يقوم فينسى التشهد حتى يركع، فيتذكّر وهو راكع، فلا يعمل كالفريضة؛ بأن يمضي ثم يأتي بسجدتي السهو والتشهد، بل يجلس من ركوعه فيتشهّد ثم يقوم فيتمّ. [شمارة ثبت: (38) منبع: المسائل القمّيّة]
مراقبت
Site Admin
 
پست ها : 694
تاريخ عضويت: يکشنبه فبريه 07, 2010 12:48 am

Re: خلل در نماز

پستتوسط مراقبت » شنبه فبريه 20, 2010 4:12 pm

سؤال:
آيا نماز احتياط بايد فورا خوانده شود؟
در صورتى كه بين آن و بين اصل نماز، فاصله بيفتد وظيفه چيست؟

جواب:
بايد بدون فاصله انجام شود، و در صورت نسيان اتيان فوري؛ تدارك آن با فاصله مجزي است. [شمارة ثبت: (267) منبع: المسائل الخراسانية]
مراقبت
Site Admin
 
پست ها : 694
تاريخ عضويت: يکشنبه فبريه 07, 2010 12:48 am

Re: خلل در نماز

پستتوسط مراقبت » شنبه فبريه 20, 2010 4:13 pm

سؤال:
آيا سجده سهو و نماز احتياط بايد بلا فاصله بعد از نماز بجاى آورده شود؟

جواب:
بايد بدون فاصله انجام شود، و در صورت نسيان اتيان فوري؛ تدارك آن با فاصله مجزي است. [شمارة ثبت: (267) منبع: المسائل الخراسانية]
مراقبت
Site Admin
 
پست ها : 694
تاريخ عضويت: يکشنبه فبريه 07, 2010 12:48 am

Re: خلل در نماز

پستتوسط مراقبت » شنبه فبريه 20, 2010 4:13 pm

سؤال:
در نماز احتياط (يك ركعت) بسم الله الرّحمن الرّحيم را بايد بلند گفت يا آهسته؟

جواب:
حكم جهر در بسم الله الرّحمن الرّحيم در تمام موارد لازم يكسان بوده و وارد شده است، فقط در امور مستحبّه مانند اصل عمل قابل ترك است. [شمارة ثبت: (857) منبع: المسائل القمّيّة]
مراقبت
Site Admin
 
پست ها : 694
تاريخ عضويت: يکشنبه فبريه 07, 2010 12:48 am

Re: خلل در نماز

پستتوسط مراقبت » شنبه فبريه 20, 2010 4:14 pm

سؤال:
در نماز احتياط بهتر است حمد را بخوانيم يا تسبيحات را؟

جواب:
متعيّن است قرائت حمد؛ در ركعت سوّم و چهارم نماز هاي سه و چهار ركعتى، و نيز در نماز احتياط. [شمارة ثبت: (268) منبع: المسائل الخراسانية]
مراقبت
Site Admin
 
پست ها : 694
تاريخ عضويت: يکشنبه فبريه 07, 2010 12:48 am

Re: خلل در نماز

پستتوسط pejuhesh232 » شنبه سپتامبر 21, 2019 10:24 pm

سوال:
این آمین که بعد از تلاوت سوره حمد می گویند بر چه اساسی است؟
آیا بر اساس سندی از پیامبر صلوات الله علیه و آله می گویند؟ یا خودشان ساخته اند؟ و یا سندش نا معتبر است؟ و یا یک نوع تحریف است؟
چون که از نظر معنا که مشکلی ندارد بالاخره سوره حمد یک دعا و بهترین دعایی است که نزد حق تعالی انسان عنوان می کند و با تنزیه و تقدیس حق تعالی و اقرار به عبودیت و توحید دعایی می کند که بالاترین نوع دعا برای بشریت است و در آخر همه می گویند آمین‎

جواب:
آمين كفتن در آخر سوره حمد در نماز از حضرات معصومين نهي شده و مبطل نماز است
و كفتن آنها بدعت است،
هرجند به اسم اينكه ما تلاوت با تذكر و توجه انجام مى دهيم و اينجا نهايت دعاي براى هدايت است و به قصد استجابت است
اما وقتي نكاه مي كنيم در سرتاسر قرآن كه مي خوانند سؤالهاي خداوند يا دستورهاي امر واجب الهي براى استغفار و تسبيح و حمد الهي هست كه براى قاري تلاوت با تذكر اينجاها بايد باسخ بكويد اما هيج واكنشي نداشته ب يتفاوت رد مي شوند اينجا كه دعا هست و خودشان دعا كرده اند و امين را ديكري بايدذ بكويد نه خودشان انوقت متذكر مي شوند كه جايش نيست آمين كفتن مال بيرون ماز است كسي دعا مي كند و ديكران آمين مي كويند در نماز سخن با حق تعالى مي شود و باسخ به دعوت يا امر الهي در حين تلاوت؛ نه باسخ به ديكران
و در هر صورت نهي شده و مبطل نماز است‎

درباره علت اين تفاوتها بين سني و شيعه در حديث شريف حضرات معصومين \اسخ داده اند:
شيطان آنها را جون كمراه از مسير حق كذارده و منكر برائت و ولايت شده اند؛ فلذا خيالش راحت است كه بجايي نمي رسند هرجه تلاوت كنند و نماز طولاني بخوانند
اما مواليان اهل بيت بخاطر اعتقاد به برائت و ولايت و التزامشان؛ شيطان خودش را ناكام مي داند فلذا خودش و همه نيروهايش را بسيج كرده تا نسبت انجام اعمال ديني اصلا و كما و كيفا سست و ضعيف باشند
اما اهل معرفت با دانستن اين راز ضمن منفعل و مجذوب و فريفته نشدن به اعمال سنيان؛ كاستيهاى اعمال خودش را توجيه و ماله كشي نكرده و تقصير خود را معترف و بطور جدي دنبال رفع اشكال و تصحيح و ارتقاي كيفيت عمل خود است
و اول اين انحراف تسويل نفس و تسويف آنست

فلذا مي بينيم حتى بعد هزار صحبت وقتي مي خواهد بكويد مصمم شده است مي كويد دعا كنيد ووو ان شاء اللله بتوانيم ..... ووو
در حاليكه براى هيج كار ضروري خودش اينطور نمي كويد و بطور قطعي برنامه خودش را مي كويد كه امروز ظهر ناهار مي خورم و بعدش اين كار مي كنم خيلي ملتزم آداب باشد بعد از اينكه تداركات لازم را فورا تهيه ديد و قطعي اعلامش كرد يك ان شاء الله آخرش بكويد

هيج وقت كسي نيم كويد دعا كنيد ان شاء الله بتوانم امروز ناهار بخورم اما براى صحت نماز و يا يادكرفتن و يا التزام ديني مي كويد
اين تفاوت جديت و واقعيت تصميم اوست هر وقت مثل ناهرر خوردن و فلان وسيله زينتي و آرايشي خريدن تصميمهاى ديني و معرفتيش را ذكر كرد آنوقت ممكن است بخواهد راست بكويد و مصمم باشد و ميزان التزام افراد را از همين تدارك مقدمات كار و قاطعيت تصميم و تعبيرشان مي شود فهميد‎
pejuhesh232
 
پست ها : 8630
تاريخ عضويت: سه شنبه دسامبر 07, 2010 11:22 pm

قبلي

بازگشت به آئين نماز و نيايش


cron
Aelaa.Net